خطأ من يقول: “الفلوس بتجيب العروس”

الجمعة _18 _يونيو _2021AH admin
خطأ من يقول: “الفلوس بتجيب العروس”

هذه أمثال تحمل مضامين خاطئة وتبشّر بقيم غير سويّة فهي ترجع التفاضل بين الناس إلى اعتبارات لا علاقة لها بالخلق الحسن ولا بالدين ولا بالإستقامة ولا بالعلم، فالمال ليس معياراً سليماً في التفاضل.

ومما يندرج في هذا السياق المثل القائل: “الفلوس بتجيب العروس”، فهو مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم:   «إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة وفساد كبير»[رواه الترمذي وحسنه والحاكم وصححه].

فمثل هذه الأمثال فيها  نظرة مادية سقيمة، ومعنى ذلك أن المال هو مقياس قيمة الانسان وأهميته، وإن كان فاسقاً أو فاجراً أو حتى كافراً. وهذا ينافي قول الله تعالى: ﴿ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ﴾ [الحجرات: 13].

شاركنا بتعليق





بدون تعليقات حتى الآن.