المجلس الثامن (الصدقة)

الخميس _28 _يونيو _2018AH admin
المجلس الثامن (الصدقة)

المجلس الثامن (الصدقة)

* تكاثرت النصوص على فضيلة الصدقة قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا  أنفقوا من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة) وقال: ( وأنفقوا مما رزقناكم من قبل ان يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني الى أجل قريب فأصّدّق وأكن من الصالحين) ومن كرم الله تعالى وفضله أنه يرزقك المال فإذا أنفقته في سبيله أخلفه الله عليك (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه) وهذا الخلف من الله تعالى ورد عاما بقوله (فهو يخلفه) وقد يتنوع هذا الخلف فقد يكون صحة أو مالا أو صلاحا أو إصلاحاً أو دفعاً لبلاء أو غير ذلك من أنواع الخلف فكن من ذلك على يقين تام فهذا اليقين سيدفعك بإذن الله تعالى إلى الإكثار من الصدقة في سبيل الله تعالى.

* للطبراني (17/ 280)

عن أبي الخير قال: سمعت عقبة بن عامر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس» أو قال: «حتى يحكم بين الناس» قال يزيد: وكان أبو الخير لا يخطئه يوم إلا تصدق بكعكة أو بفولة أو ببصلة.([1])

* إن من حقيقة الصدقة أنك نقلت مالك من حساب الدنيا إلى حساب الآخرة لا كما قد يتوهم البعض أنه خرج منك إلى غيرك فهو ما زال لك بل ومضاعف إلى أضعاف كثيرة فهو مدخر لك مخلوف عليك.

* ورد في الحديث (أدومها وإن قل)([2])  إن الصدقة الدائمة ولو كانت قليلة فهي في مجموعها كثيرة فهي كالنقاط المجتمعة حتى كانت سيلا من الماء ولا تستقل شيئا من الصدقة فإن عدم الصدقة أقل منه

* إن الصدقة الخفية هي إحدى صفات من كانوا تحت ظل العرش فاحرص على إخفائها ولكن إن كان هناك مصلحة من إظهارها فقد قال تعالى: (إن تبدوا الصدقات فنعما هي). فكن من أهل الإخفاء

أو الإظهار كل بحسبه.

* الصدقة زكاة للمال وزكاة للنفس فهي طهارة معنوية للنفس ونماء حسي للمال وشعور بأحوال إخوانك المحتاجين والجزاء من جنس العمل.  

* الصدقة نفع للآخرين, وتنفيس لكربهم, وإدخال للسرور عليهم, وذلك يتطلب منا استحضارها مهما كانت قليلة ليعظم أجرها ولربما سبق درهم مئة ألف درهم.

 مقترح:  يحسن وضع صندوق لأهل البيت يكون مجالاً للصدقة اليومية ولو بالقليل.

([1])  أخرجه الطبراني في المعجم الكبير برقم(771)17/280, والبيهقي في الشعب برقم(3077)5/49, وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم(4510)2/830.

([2])أخرجه البخاري في صحيحه برقم(6464)8/98 ، ومسلم في صحيحه برقم (783)1/541.

شاركنا بتعليق


2 + عشرين =




بدون تعليقات حتى الآن.