المجلس الرابع (السنن الرواتب)

الخميس _28 _يونيو _2018AH admin
المجلس الرابع (السنن الرواتب)

المجلس الرابع (السنن الرواتب)

*  جميل أن يحرص الإنسان على بناء بيت في الدنيا ويحسنه بجميع المحاسن وأجمل منه أن يحرص أيضا على أن يكون له بيت في الجنة ويتحقق هذا بأمور منها صلاة ثنتي عشر ركعة كما في حديث أم حبيبه رضي الله عنها قالت: قال رسول الله :e (من صلى لله ثنتي عشرة ركعة تطوعا من غير الفريضة بنى الله له بيتا في الجنة)([1])

* كما نجمع رواتب السنين لنبني بيتا في الدنيا فلنحافظ على السنن الرواتب لنبني بيتا في الجنة، وهذه السنن مما ترفع بها الدرجات فكل سجدة ترفع بها درجة, وتحط بها خطيئة, قال عليه الصلاة والسلام: ( واعلم أنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة, وحط عنك بها خطيئة) ([2])

وهي مما كان يحافظ عليها النبي e ومن أهميتها أن القلوب تغفل أثناء الصلاة فتأتي هذه الركعات وغيرها من التطوع لتكون مكملا النقص الحاصل في الفريضة.

* هذه السنن الرواتب سميت رواتب لأن النبي e كان لا يتركها في حضره وأما إذا سافر فإنه لا يترك  ركعتي الفجر مع الوتر. كما ورد عن عائشة رضي الله عنها. وهذه السنن هي 12 ركعة وتفصيلها كما يلي: –

ركعتان قبل الفجر وأربع قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء

وفي كل ركعة منها دعوات و تسبيحات وقراءة وخضوع وتمجيد وتحميد وانكسار وغير ذلك.

من الكنوز العظيمة التي لا يتركها إلا محروم ومن أهميتها أنها تقضى إذا فاتت فحافظ عليها تسعد دنيا وأخرى.

* لو حاولت أن تضع إحصائية ميسرة للخير الذي ستحصل عليه من خلال هذه الركعات مما يحصل فيها من السجود أو الدعاء أو التسبيح أو غيرها لرأيت خيرا عظيما تفرح به في الدنيا وتبشر به في الآخرة فاحذر لا يغلبنك الشيطان فتتهاون بها فهو سيقف في طريقك مثبطا لك عن فعلها فاثبت ثبوت الجبال فإن الجد إذا داوم عليه صاحبه كان له سجيه ونال مناه بإذن الله تعالى.

* كم هو عظيم جدا تعويد الصغار على هذه السنن الرواتب حتى ينشؤوا عليها لذا كان من فضائلها أن تصلى في البيت حتى يعتادها النساء والصبيان, لكن إن اقترن بفعلها في المسجد أمر آخر يتعلق بذات العبادة فهو أفضل لأن مراعاة ذات العبادة أولى من زمانها أو مكانها.

([1])أخرجه مسلم في صحيحه برقم (728)1/503.

([2])أخرجه مسلم في صحيحه برقم (488)1/353.

شاركنا بتعليق


ثمانية − 5 =




بدون تعليقات حتى الآن.