المعبودات التي تدعى من دون الله عاجزة من جهة القدرة

الخميس _26 _يوليو _2018AH admin
 المعبودات التي تدعى من دون الله عاجزة من جهة القدرة

 المعبودات التي تدعى من دون الله عاجزة من جهة القدرة :

ومن أدلة بطلان دعاء غير الله أن تلك المعبودات التي تدعى من دون الله عاجزة من جهة القدرة ، فإن المعبودات التي تعبد من دون الله ليست قادرة على نفع عابديها ، لأن تلك المعبودات إن كانت من الأحياء فإنها لا تقدر إلا على فعل ما كان في طاقة البشر، وهذا يتحصل بدون دعاء، وإن كانت من الأموات فإنها لا تقدر على شيء البتة ، قال تعالى على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله} ، فإذا كان هذا حال النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن دونه لا يملك شيئا من النفع والضر من باب أولى .

وقال تعالى {قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد أن هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران} .

وقال تعالى {يدعوا من دون الله ما لا ينفعه ولا يضره ذلك هو الضلال البعيد * يدعو لمن ضره أقرب من نفعه لبئس المولى ولبئس العشير} .

وقال تعالى {قل أرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون} .

وقال تعالى {والذين تدعون من دونه لا يستطيعون نصركم ولا أنفسهم ينصرون * وإن تدعوهم إلى الهدى لا يتبعوكم سواء عليكم أدعوتموهم أم أنتم صامتون * إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين * ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم آذان يسمعون بها قل ادعوا شركاءكم ثم كيدون فلا تـنظرون} ، أي اجتمعوا أنتم ومن تدعونهم من دون الله على إيقاع السوء بـي من غير إمهال ولا إنظار ، فإنكم لن تستطيعوا شيئا ، لأن ذلك ليس بأيديكم ، بل بـيد الله وحده لا شريك له ، القادر على كل شيء .

فتأمل ما في الآية الأخيرة من التحدي لمن تعلق بغير الله.

وقال ابن جرير رحمـه الله في تفسير قوله تعالى {والذين يدعون من دونه لا يقضون بشيء}

والأوثان والآلهة التي يعبدها هؤلاء المشركون بالله من قومك من دونه لا يقضون بشيء ، لأنها لا تعلم شيئا ، ولا تقدر على شيء ، يقول جل ثناؤه لهم : فاعبدوا الذي يقدر على كل شيء ، ولا يخفى عليه شيء من أعمالكم ، فيجزي محسنكم بالإحسان ، والمسيء بالإساءة ، لا ما لا يقدر على شيء ، ولا يعلم شيئا.

شاركنا بتعليق


واحد × ثلاثة =




بدون تعليقات حتى الآن.