الوقفة ( 1 ) : أهمية دراسة و معرفة أسماء الله تعالى و صفاته

الأثنين _10 _فبراير _2020AH admin
الوقفة ( 1 ) : أهمية دراسة و معرفة أسماء الله تعالى و صفاته

يتضح لنا من خلال النقاط التالية أهمية البحث في أسماء الله الحسنى ، ودرستها و التفقه فيها و معرفة معنيها  :

أولاً : أن شرف العلم بشرف المعلوم ، وأشرف العلوم وأجلها هو العلم الذي يتعلق بالله – عزل وجل- وبمعرفة أسمائه الحسنى، وصفاته العلا .

ثانيا : أن الإيمان بأسماء الله وصفاته أحد أركان الإيمان بالله تعالى وهى: الإيمان بوجود الله تعالى ، والإيمان بربوبيته. والإيمان بألوهيته. والإيمان بأسمائه وصفاته ، والإيمان بالله هو أحد أركان الإيمان الستة ، فمنزلته في الدين عالية، وأهميته عظيمة .

 ثالثا : أن العلم بأسماء الله وصفاته هو الطريق لمعرفة الله تعالى ، لأن الله تعالى غيب ولا تراه العيون في الدنيا ، وكذلك العقول لا تستقل بمعرفة ذلك على وجه التفصيل لكونه من المغيبات .

رابعا : أن بقدر معرفة العبد بأسماء الله – عز وجل- وصفاته يكون حظه من العبودية لربه والأنس به ومحبته، وإجلاله وتعظيمه ، ولا يمكن أحدًا أن يعبد الله على الوجه الأكمل حتى يكون على علم بأسماء الله تعالى وصفاته، ليعبده على بصيرة .

خامسا : إن في تدبر معاني أسماء الله – عز وجل- وصفاته أكبر عون على تدبر كتاب الله تعالى حيث أمرنا الله – عز وجل- بتدبر القرآن في قوله سبحانه{ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ } ، ونظرًا لأن القرآن الكريم يكثر فيه ذكر الأسماء والصفات حسب متعلقاتها فإن في تدبرها بابًا كبيرًا من أبواب تدبر القرآن.

الشيخ عبد العزيز الحماد

شاركنا بتعليق


عشرين − ثمانية =




بدون تعليقات حتى الآن.