ثالثا: الغلو في الصالحين 1

الخميس _26 _يوليو _2018AH admin
ثالثا: الغلو في الصالحين 1

  ثالثا: الغلو في الصالحين 1:

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (171) } [النساء: 171، 172]

“قوله: {يا أهل الكتاب} : نداء، وهم اليهود والنصارى: والكتاب: التوراة لليهود، والإنجيل للنصارى.

قوله: {لا تغلوا في دينكم} : أي: لا تتجاوزوا الحد مدحا أو قدحا، والأمر واقع كذلك بالنسبة لأهل الكتاب عموما; فإنهم غلوا في عيسى بن مريم عليه السلام مدحا وقدحا، حيث قال النصارى، إنه ابن الله، وجعلوه ثالث ثلاثة واليهود غلوا فيه قدحا، وقالوا: إن أمه زانية، وإنه ولد زنا، قاتلهم الله; فكل من الطرفين غلا في دينه وتجاوز الحد بين إفراط أو تفريط.

قوله: {وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ} وهو ما قاله سبحانه وتعالى عن نفسه بأنه: إله واحد، أحد، صمد، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا.

قوله: {إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ} هذه صيغة حصر، وطريقه “إنما”; فيكون المعنى: ما المسيح عيسى ابن مريم إلا رسول الله، وأضافه إلى أمه ليقطع قول النصارى الذين يضيفونه إلى الله وفي قوله: “رسول الله” إبطال لقول اليهود: إنه كذاب، ولقول النصارى: إنه إله وفي قوله: “وكلمته” إبطال لقول اليهود: إنه ابن زنا.

وكلمته التي: {أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ} أن قال له كن فكان.

قوله: “وروح منه”: أي: إنه عزوجل جعل عيسى عليه الصلاة والسلام كغيره من بني آدم من جسد وروح، وأضاف روحه إليه تشريفا وتكريما; كما في قوله تعالى في آدم: {وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي}  ; فهذا للتشريف والتكريم.

قوله: {فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ}  الخطاب لأهل الكتاب، ومن رسله محمد صلى الله عليه وسلم الذي هو آخرهم وخاتمهم وأفضلهم.

قوله: {وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ} أي: إن الله ثالث ثلاثة قوله: {انْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ}  “خيرا”: خبر ليكن المحذوفة; أي: انتهوا يكن خيرا لكم.

قوله: {إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ} ، أي: تنزيها له أن يكون له ولد; لأنه مالك لما في السماوات وما في الأرض، ومن جملتهم عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام، فهو من جملة المملوكين المربوبين; فكيف يكون إلها مع الله أو ولدا لله؟

قوله: {وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً} أي: كفى الله تعالى أن يكون حفيظا على عباده، مدبرا لأحوالهم، عالما بأعمالهم والشاهد من هذه الآية.

قوله: {لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ} فنهى عن الغلو في الدين لأنه يتضمن مفاسد كثيرة، منها:

  1. أنه تنزيل للمغلو فيه فوق منزلته إن كان مدحا، وتحتها إن كان قدحا.
  2. أنه يؤدي إلى عبادة هذا المغلو فيه كما هو الواقع من أهل الغلو.
  3. أنه يصد عن تعظيم الله – سبحانه وتعالى -; لأن النفس إما أن تنشغل بالباطل أو بالحق; فإذا انشغلت بالغلو بهذا المخلوق وإطرائه وتعظيمه; تعلقت به ونسيت ما يجب لله تعالى من حقوق.
  4. أن المغلو فيه إن كان موجودا; فإنه يزهو بنفسه، ويتعاظم ويعجب بها، وهذه مفسدة تفسد المغلو فيه إن كانت مدحا، وتوجب العداوة والبغضاء وقيام الحروب والبلاء بين هذا وهذا إن كانت قدحا” ([1]).
  • قال الله تعالى : ﴿قَالَ نُوحٌ رَبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَنْ لَمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا* وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا * وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا .

 

قال الإمام ابن جرير : وكان من خبر هؤلاء فيما بلغنا ما حدثنا به ابن حميد حدثنا مهران عن سفيان عن موسى عن محمد بن قيس أن يغوث ويعوق ونسرًا كانوا قومًا صالحين من بني آدم، وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا، قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم: لو صوَّرناهم كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم، فصوَّروهم، فلما ماتوا وجاء آخرون، دبَّ إليهم إبليس فقال: إنما كانوا يعبدونهم وبهم يُسْقَون المطر، فعبدوهم.

هذا ما وقع في قوم نوح عليه السلام من الشرك، وما كان سببه إلا غُلوهم في الصالحين وافتتانهم بقبورهم، وتصويرهم لتماثيلهم وعكوفهم عليها، وكذلك سرت هذه العدوى في بلاد العرب، وعبدت هذه الأصنام في القبائل، كما تقدم عن ابن عباس رضي الله عنه.

 

وهل يوجد فرق بين ما عليه عباد القبور اليوم وبين ما وقع من قوم نوح؟ قوم نوح عبدوا ودًّا وسواعًا ويغوث ويعوق ونسرًا؛ لأنهم كانوا قومًا صالحين، وهذه حجة عُبَّاد القبور اليوم، يلجؤون إلى الموتى وينادونهم من مكان بعيد: يا سيدي، أنا في جاهك، أنا في حسبك، ليس لي إلا الله وأنت، لا تردني خائبًا، وإذا حضر أمام القبر أو من داخل الضريح، فلا تسل عن العبرات التي تسكب في سبيل الشيطان.

([1])  القول المفيد على كتاب التوحيد (1/ 365)

 

شاركنا بتعليق


عشرة − 2 =




بدون تعليقات حتى الآن.