الحمد لله اللهم صل و سلم على رسول الله. پانچواں درس : اللہ تعالی کے مبارک ناموں اور صفات میں سے “الرؤوف” ہے ۔ اللہ تعالی کا فرمان ہے۔ {وَمَا
بعض لوگ کہتے ہیں کہ تمام تعریفیں اس اللہ کیلئے کہ ناپسندیدہ امر پر بھی سوائے اس کے کسی کا شکریہ ادا نہیں کیا جاتا ہے،ایسا کہنا درست اور مسنون
إخبات کا معانی اللہ تعالی کے حضور محبت و تعظیم کے ساتھ عاجزی،انکساری اور فروتنی کا اظہار کرنا ہے۔ امام ابن قیم رحمہ اللہ فرماتے ہیں کہ”إخبات اطمینان،سکون،یقین اور اللہ
حضرت عدی بن حاتم طائی رضی اللہ عنہ ایک صحابی تھے یہ پہلے نصرانی تھے انہوں نے اسلام قبول کرلیا اور ان کا اسلام خوب رہا یہ اپنے متعلق فرماتے
ایک مسلمان کو چاہئے کہ وہ فتنوں کے وقت اللہ تعالی سے ثابت قدمی اور ہدایت کی دعا مانگتے ہوئے اسکی طرف پلٹ جائیں،ایمان کی علامت یہ ہے کہ بندے
لقد دلَّنا المولى على صفاتِ المخبتين، وأرشدنا إلى أخلاقهم، وبيَّن لنا أعمالهم؛ من أجلِ أن نلحق برَكْبِهم، ونفوز بمعيَّتهم، فإن لم نَفُزْ بمرتبهم، فلا أقل من أن نتشبَّه بهم أو
يقول الحسن البصري: ” إن كان الرجل جمع القرآن وما يشعر به الناس .. وإن كان الرجل قد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس .. وإن كان الرجل ليصلي
تشييد المساجد على قبور الأنبياء والصالحين وآثارهم مما جاءت الشريعة الإسلامية الكاملة بالمنع منه والتحذير عنه ، ولعن من فعله ؛ لكونه من وسائل الشرك والغلو في الأنبياء والصالحين ،
روى صاحب طبقات الحنابلة: أن عبد الغني المقدسي المحدث الشهير، كان مسجوناً في بيت المقدس في فلسطين, فقام من الليل صادقاً مع الله مخلصاً، فأخذ يصلي، ومعه في السجن قوم
(1) أوّل درجات الطّمأنينة والثّقة باللّه وحسن الظّنّ به. (2) للمخبت البشرى من اللّه بالجنّة. (3) الأمن من الفزع الأكبر يوم القيامة. (4) الإخبات من الأحوال القلبيّة الموجبة للالتفات عمّا
وفي خصوص هذه الكلمة لا يخفى أنها من الكلمات العامية التي يُستفصل من قائلها عن مضمونها، فإن كانت تحمل معنى الجَزَع والتسخُّط على القَدَر كانت مما يُنهى عنه، وإن كانت