• خطأ من يقول كشر عن أنيابك الناس تهابك

    خطأ من يقول كشر عن أنيابك الناس تهابك

    الثلاثاء _9 _فبراير _2021AH 3:55 م

    هذا المفهوم خاطىء ومناف للتعاليم الإسلامية التي تدعو إلى اعتماد الرفق منهجا في الحياة، وأن يكون الإنسان بشوشاً ليناً قال تعالى: ﴿ وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

  • خطأ من يقول: ربي جرو ولا تربي ابن آدم

    خطأ من يقول: ربي جرو ولا تربي ابن آدم

    الجمعة _29 _يناير _2021AH 1:45 م

    ومن الأمثال الخاطئة: تلك الأمثال التي تتضمن احتقاراً للإنسان وتحمل يأساً من إمكانية تغييره أو تشجّع على عدم اصطناع المعروف إزاءه، من قبيل المثل القائل: “عوّد كلب ولا تعوّد ابن

  • خطأ من يقول:  المكتوب ما منو مهروب “يقصدون بذالك الجبر”

    خطأ من يقول:  المكتوب ما منو مهروب “يقصدون بذالك الجبر”

    الجمعة _22 _يناير _2021AH 12:06 ص

         تفوح من بعض الأمثال الشعبية رائحة عقيدة الجبر، وأن الإنسان لا يستطيع تغيير المكتوب عليه والمقدر له، مثل هذا المثل: ” المكتوب ما منو مهروب”، وهذا معتقد مرفوض

  • خطأ من يقول: اللهم اغفر لي إن شئت

    خطأ من يقول: اللهم اغفر لي إن شئت

    الخميس _14 _يناير _2021AH 11:35 م

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ((لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئتَ، ارحمني إن شئت، ارزقني

  • النهي عن دعاوي الجاهلية

    النهي عن دعاوي الجاهلية

    الخميس _7 _يناير _2021AH 9:46 م

     نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء بدعوى الجاهلية والتعزي بعزائهم، كالدعاء إلى القبائل والعصبية لها، وللأنساب، ومثله التعصب للمذاهب، والطرائق، والمشايخ، وتفضيل بعضها على بعض بالهوى والعصبية وكونه منتسباً

  • خطأ من يقول: ما شاء الله وشاء فلان

    خطأ من يقول: ما شاء الله وشاء فلان

    الخميس _31 _ديسمبر _2020AH 9:35 م

    عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: «ما شاء الله وشئت، قال: « أجعلتني لله نداً، قل ما شاء الله وحده  ». [أخرجه

  • خطأ من يقول: يا خيبة الدهر

    خطأ من يقول: يا خيبة الدهر

    الخميس _24 _ديسمبر _2020AH 8:14 م

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لا يقولن أحدكم: يا خيبة الدهر، فإن الله هو الدهر  ». [رواه البخاري، ومسلم في

  • خطأ من يقول: والله لا يغفر الله لفلان

    خطأ من يقول: والله لا يغفر الله لفلان

    الأربعاء _16 _ديسمبر _2020AH 12:10 م

    عن جندب بن عبدالله – رضي الله عنه– قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « قال رجل: والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله عز وجل: من ذا

  • خطأ من يقول: هلك الناس

    خطأ من يقول: هلك الناس

    الثلاثاء _1 _ديسمبر _2020AH 8:39 م

    عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « إذا قال الرجل: هلك الناس؛ فهو أهلكهم ». [رواه مسلم، ومالك، وأبو عوانة،

  • خطأ من يقول: خبثت نفسي

    خطأ من يقول: خبثت نفسي

    الأربعاء _25 _نوفمبر _2020AH 9:21 م

    عن أبي أُمامة سهل بن حنيف عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « لا يقولن أحدكم: خبثت نفسي، وليقل: لقست نفسي  » [رواه البخاري، ومسلم، وأبو

  •  النهي عن السخرية والتنابز بالألقاب 

     النهي عن السخرية والتنابز بالألقاب 

    الأثنين _16 _نوفمبر _2020AH 6:59 م

    وهي: الاستهانةُ والتحقيرُ والتنبيه على العيوب والنقائصِ على وجهٍ يُضحك منه، وقد يكون بالمحاكاةِ في الفعل والقول، وقد يكون بالإشارةِ والإيماء، وإذا كان بحضرة المستَهْزَأ به لم يسمَّ ذلك غِيبةً،

  • خطأ من يلعن أو يسب الديك

    خطأ من يلعن أو يسب الديك

    الثلاثاء _3 _نوفمبر _2020AH 9:22 م

    لا يجوز سب الديك؛ وذلك لأنه يوقظ النائمين، وينبه الغافلين، فيبادرون إلى طاعة رب العالمين. فقد أخرج البزار عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: “إن ديكًا صرخ عند رسول الله  ،